التخطي إلى المحتوى

قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيض بإصدار قرار توطين العمل وجعله للمواطنين والمواطنات السعوديات في الأنشطة التجارية داخل منافذ البيع، وسيتم بدأ المرحلة الثانية من التطبيق في تاريخ 9 نوفمبر لسنة 2018 في يوم الجمعة وتم تحديد ميعاد تطبيق قرار الوزارة وأيضا تحديد الأنشطة التي يراد توطينها في ذلك التاريخ.

القرار الجديد لوزارة العمل السعودية

وزارة العمل السعودي قامت بالإعلان عن 12 نشاط لمواطنين المملكة السعودية والمواطنات يتم العمل به في منافذ البيع، وقامت الوزارة بتحديد موعد بداية التطبيق على بداية عام 1440 العام الهجري لإطلاق بعض الأنشطة بشكل تدريجي، والعمل على توطين 12 نشاط على ثلاث مراحل، على أن يكون الهدف من التطبيق هو إيجاد فرص عمل للمواطنين السعوديين من النساء والرجال في القطاع الخاص من أجل ارتفاع نسبة المشاركة في القطاع الخاص.

وكشفت وزارة العمل السعودية عن الأنشطة التي يتم توطينها في بداية العام الهجري الجديد ومنها الدراجات النارية ومحلات الآثاث المنزلي ومحلات الملابس الجاهزة ومحلات مستلزمات الرجال ومحلات السيارات ومحلات الأواني المنزلية ومحلات ملابس الأطفال ومحلات الأثاث المكتبي بداية من أول محرم المقبل.

وأشارت وزارة العمل السعودي عن توطين عدد من الأنشطة للمواطنين السعوديين في تاريخ 1 من ربيع الأول المقبل للعام الهجري الجديد، ومن هذه الأنشطة التي سوف يتم توطينها محلات النظارات ومحلات الأجهزة الالكترونية والأجهزة الكهربائية وأيضا محلات الساعات.
وفي تاريخ 1 من جمادي الأولى للعام الهجري 1440 يتم توطين العمل في محلات قطع غيار السيارات ومحلات المعدات الطبية والأجهزة الطبية ومحلات السجاد لكل أنواعه ومحلات مواد البناء والعمار ومحلات الحلويات في المملكة السعودية هذا من ضمن قرار وزارة العمل السعودية الذي أطلقته اليوم.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تعمل الوزارة على توفير حياة كريمة للمواطنين داخل المملكة السعودية هذا من خلال إطلاق العديد من البرامج ومنها برنامج المعاش الضماني والمساعدة المقطوعة للمواطنين المستحقين ويكون عبارة عن مبالغ مالية لحماية هذه الفئة الضعيفة من الغلاء، وإطلاق برنامج حساب المواطن وتم إنشاؤه من أجل تجنب الإصلاحات الاقتصادية والآثار الناتجة عنها.
أكدت الوزارة على أهمية الالتزام بالقرارات المتعلقة بالتأنيث ولذلك صدر قرار بتأنيث بعض المحلات والأنشطة، وعقاب من يخالف تلك القوانين.

قامت وزارة العمل بالإعلان عن بدء تطبيق القرار المتعلق بقصر العمل على المواطنين السعوديين في التاريخ المحدد، وعلى من يخالف القواعد التي فرضتها الوزارة عقوبة وغرامات مالية وإذا تم تكرار المخالفة فإن الغرامة تتضاعف على العامل.
هناك عدد من القرارات تم الإعلان عنها من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خاصة ببعض المهن ومنها محلات الأواني المنزلية والمحلات الخاصة بالأثاث المكتبي والمنزلي ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والرجال ومحلات بيع الدراجات النارية والسيارات.

المرحلة الأولى: توطين المهن السعودية

يتم توطين المهن الأربعة التي قمنا بذكرها في 1 من محرم للعام الهجري 1440، وقامت الوزارة بعمل دليل إرشادي من أجل توطين منافذ البيع، وأكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بقرارات التأنيث التي ذكرتها لبعض المحلات والأنشطة في قرار الوزارة.

المرحلة الثانية: قرار وزارة العمل بالتوطين
قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإصدار القرار الخاص بتوطين 12 نشاط اقتصادي على أن تكون المرحلة الثانية من بدء التطبيق على محلات بيع الساعات ومحلات بيع النظارات ومحلات الأجهزة الالكترونية والكهربائية.
ويتم عمل جولات تفتيشية شاملة لضبط المخالفات المتعلقة بالقرار الوزاري بتوطين 12 نشاط مقتصر على المواطنين السعوديين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *