التخطي إلى المحتوى

هناك مجموعة من خدمات الأحوال المدنية الموجهة الصم وضعاف السمع، وتكون متوفرة في مكاتب الأحوال المدنية وأيضا في وسائل التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وتويتر، وهذه الخدمة مقدمة من أجل تسهيل التواصل معاهم.

خدمات الأحوال المدنية للصم وضعاف السمع

خدمة أشر وفوائدها

يعتبر أول من قدم خدمة للصم والبكم هي وكالة الأحوال المدنية، تلك الخدمة واحدة من الخدمات التي قدمتها وكالة الأحوال المدنية، فهي متوفرة في مناطق المملكة  في حوالي 100 مكتب نسائي ورجالي، وذلك لأنهم يؤيدوا أن من حق الصم الحصول بكل سهولة على كافة الخدمات التي تقدمها الوكالة من غير مواجهة أي صعوبات أو تعب.

يقوم بهذه الخدمة أشخاص متخصصين في التعامل مع الصم من أجل تأدية جميع أمورهم الخاصة، من دون الحاجة إلى أخذ أي شخص من أجل إنهاء الإجراءات في الوكالة.

توجد فوائد كثيرة ومميزات لخدمة أشر وهي كالتالي:

  1. تساعد أصحاب الإعاقات في مختلف أنحاء المملكة على التواصل لإجراء ما يحتاجون من أعمال أو يقومون بمصالح في الأحوال المدنية.
  2. تعمل على تقديم جميع الخدمات في وقت قصير لأصحاب السمع الضعيف والصم، ولهذا تعمل هذه الخدمة على توفير الوقت، حيث يجد هؤلاء الأشخاص الطريقة المناسبة والبسيطة التي تمكنهم من التواصل من خلالها، فالموظف لا يحتاج إلى وقت طويل لشرح ما هو مطلوب بل تتمكن هذه الخدمة من إجراء أشخاص الصم ما يحتاجون بكل سهولة.
  3. لا تجعل هؤلاء الأشخاص اللجوء إلى أشخاص أخرى لإجراء ما يريدون من أعمال خاصة بوكالة الأحوال المدنية، فهي تساعدهم على الاعتماد على نفسهم وإجراء ما يريدون بكل سهولة.
خدمات الأحوال المدنية
خدمات الأحوال المدنية
  • دورات تدريبية تخص خدمة أشر للصم وضعاف السمع

تقدم وكالة الأحوال المدنية إلى خدمة أشر بعض الدورات إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع أصحاب الصم والبكم، تلك الدورات مكونة من خمس مراحل وأولها وأهمها المصطلحات التي يستخدمها الصم والبكم من أجل إنجاز جميع الأعمال، وقاموس مترجم بلغة الإشارة يضم جميع المصطلحات الخاصة بوكالة الأحوال المدنية، وكل هذا من أجل مساعدة هؤلاء الأشخاص وإنجاز مهامهم بشكل سهل وسريع.

خدمات الأحوال المدنية الأخرى الموجهة للصم وضعاف السمع

حساب في الأحوال المدنية الإشارية في تويتر

يقدم حساب على تويتر رسائل من أجل توعية وتوصيل الخدمات إلى المواطنين كل يوم، بالإضافة إلى هذا يتم نشر في هذا الحساب مجموعة من الفيديوهات لمعرفة الخدمات بلغة الإشارة.

قناة مخصصة في اليوتيوب

تتوفر في هذه القناة أفلام تعرف كيفية الحصول على خدمات الأحوال المدنية وكيفية الاستفادة منها وهذا من خلال إرسال رسائل توعي أصحاب الإعاقة السمعية والبصرية.

خدمة الموظف بدر ومميزاتها

تلك الخدمة تقوم بترجمة اللغة العربية بشكل فوري إلى لغة الإشارة وأيضاً العكس، فهي شخصية ثلاثية الأبعاد، حيث تقوم على الشاشة بكتابة الكلمات ويقوم الموظف بدر بترجمتها وإعادة صياغتها إلى حركات يفهمها الكاتب، فهي تساعد على التواصل بسهولة مع أصحاب السمع الضعيف والصم ومع موظفي الأحوال المدنية.

وتوجد لخدمة الموظف بدر العديد من المميزات وهي كالتالي:

  1. تسهل عملية التواصل مع ذوي الإعاقات السمعية والصم.
  2. تلك الخدمة مدعومة من قبل قاموس الأحوال المدنية.
  3. تتمكن خدمة بدر من ترجمة العديد من الإشارات توصل إلى 4000 إشارة، كما يمكنها التجديد بشكل مستمر.
  4. يتم في وقت قياسي خدمة ذوي الإعاقة السمعية والصم.

خدمة الموظفة نورة

تلك الموظفة نقوم بترجمة اللغة العربية بشكل فوري إلى لغة الإشارة، ولهذا فهي شخصية تفاعلية، وهذا يساعد في توفير بيئة طبيعية للصم والبكم، يتم من خلالها التعامل بكل سهولة مع موظفي الخدمات سواء كان من النساء ومن الرجال.

قاموس الأحوال المدنية

تترجم مصطلحات الأحوال المدنية بلغة الإشارة عبر متخصصين، وهذا حتى يتم تسهيل التفاعل على الخدمات من قبل القائمين وبين الأشخاص الذين يستفيدون منها من ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *