التخطي إلى المحتوى

تعد طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور من الطرق الهامة التي يبحث عنها الكثير من أصحاب المركبات المختلفة في المملكة العربية السعودية، سواء المقيمين أو المواطنين في الداخل خاصة بعد ارتفاع أسعار المخالفات المرورية، وتطبيق عدد من الضوابط الصارمة التي تقلل من حدوث المخالفات منها رصد المخالفة من خلال أبشر وغيره من الأنظمة الآلية التي تكبد أصحاب المركبات مبالغ مالية ضخمة.

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور

مع الإعلان عن طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور أصبح القيام بمعرفتها وسدادها من الأمور الميسرة لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية فقط من خلال بعض الخطوات عبر الأنترنت يمكن للمواطن معرفة المخالفات المرورية على السيارة، وطريقة السداد.

وللقيام بالاستعلام عن قيمة المخالفة يتم الدخول إلى البوابة الإلكترونية لأبشر حيث يتوفر عليها العديد من الخدمات الإلكترونية التي يحتاج إليها المواطنين والمقيمين أيضاً، حيث تتيح البوابة استعلام المقيم أو المواطن عن سيارته أو سيارة أحد أفراد العائلة أو المكفولين لديه وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية أبشر.
  2. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  3. كتابة الرقم المرئي الذي يكون أمام المواطن في صفحة الاستعلام.
  4. يتم الضغط على عرض لمعرفة قيمة المخالفة المرورية للمركبة المراد الاستعلام عنها.

تتاح هذه الخدمة لكلا من المقيم والمواطن داخل المملكة العربية السعوجية، وفقاً لما أعلنت عنه البوابة رسمياً مع طرح خدمة الاستعلام عن مخالفات المرور في جميع مدن ومناطق المملكة، وسدادها لتستقبل البوابة يومياً عدد كبير من المواطنين والمقيمين للاستعلام عن قيمة المخالفات دون الذهاب للمرور.

كيف يتم إلغاء مخالفات المرور

مع رصد عدد كبير من المخالفات المرورية جاء حكم هيئة فض المنزعات لتنهي عدد كبير من الجدل الدائر حول المخالفات المرورية التي يتك رصدها عبر أبشر، وساهر حيث قضت المحكمة بسقوط المخالفات المرورية التي تك رصدها عبر الأنظمة الآلية في حالة عدم وضوح الصور التي تؤكد المخالفة، والتي لا تستكمل بيانات المخالفة بدون وضوحها.

وعقب إصدار الحكم أكدت الإدارة العامة على ذلك الأمر ليسقط الكثير من المخالفات المرورية غير واضحة البيانات والغير مستكملة، وتطبق الإدارة العامة للمرور جميع الضوابط القانونية التي تكفل للسائق والمواطن السلامة على مختلف الطرق بالمملكة.

قامت المملكة بزيادة أسعار المخالفات المرورية لمزيد من ضبط الحركة المرورية خاصة عقب زيادة أعداد السيارات عقب سماح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بالسماح للمرأة بقيادة المركبة، وهو ما جعل المملكة تتخذ المزيد من إجراءات الحماية للمرأة على الطرق.

وعلى حسب ما أعلنت الجهات الرسمية فأن قيمة المخالفات المرورية في المملكة اختلفت على حسب خطورتها حيث شملت أيضاً التحدث في الجوال أثناء القيادة على الطريق، كما أوضحت الإدارة العامة للمرور أن مخالفة عدم وضع حزام الأمان تشمل كل من قائد المركبة والراكب الأمامي أيضاً.

أوضحت بعض المصادر أن قيمة مخالفة عدم وضع حزام الأمان تصل 150 ريال سعودي، وأما التحديث في الجوال فتتراوح بين مائة وخمسن ريال سعودي وحتى ثلاثمائة ريال وذلك بالنسبة للمخالفة للمرة الأولى أما في حالة تكرارها  خلال ثلاثون يوم من المخالفة الأولى فيتم دفع ثلاثمائة ريال أو إيقاف لمدة يوم أو قد يتعرض قائد المركبة للعقوبتين معا.

كما أشارت الهيئة العامة لجميع المواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بكافة القواعد المرورية حتى تعمل على حمايتهم أثناء السير على الطريق، ولتجنب التعرض على غرامة مالية في حالة المخالفة التي يتم رصدها بالأنظمة الألية أو غيرها من ضوابط قانون المرور بالمملكة.

 

 قائمة المخالفات المرورية والغرامات في السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *