التخطي إلى المحتوى

ما هي خطوات تجديد البطاقة الشخصية من المنزل من الأسئلة التي يطرحها المواطنين بصورة دائمة خاصة بعد الإعلان عن إمكانية القيام بتجديدها من المنزل من خلال بعض الخطوات البسيطة التي توفر على المواطنين الوقت والجهد، والذهاب إلى السجل المدني لإصدار بطاقة الرقم القومي واستلامها في المنزل أو مكتب العمل، وتأتي هذه الخطوات لتفعيل المزيد من الخدمات الإلكترونية.

خطوات تجديد البطاقة الشخصية من المنزل

اتاحت وزارة الداخلية عن إطلاق خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي من خلال المنزل أو العمل من خلال بعض الخطوات البسيطة، وقيام المواطن بتحديد مكان استلام البطاقة فور الانتهاء من إجراءات الاستخراج المحددة من الجهات الرسمية في الدولة.

وحرصت وزارة الداخلية على تحديد بعض الخطوات الميسرة التي تمنح المواطن الحصول على بطاقة رقم قومي في المنزل، من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية حيث تتوافر عليه جميع الخطوات التي توضح بالتفاصيل للمواطنين القيام بها للحصول على الخدمة بصورة صحيحة، وهي كالتالي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.
  2. فور الدخول إلى الموقع سيظهر العديد من الخدمات منها استخراج شهادة ميلاد أو وفاة، وخدمة استخراج الرقم القومي وهي التي يتم اختيارها.
  3. يجب القيام بكتابة كافة البيانات المطلوب والتي منها رقم الهاتف سواء المنزل أو العمل، وبيانات بطاقة الرقم القومي، وهنا يجب التأكد من جميع البيانات التي يتم إدخالها.
  4. يتم اختيار طريقة الدفع والتي يمكن أن تكون عند استلام البطاقة.

تتناسب هذه الطريقة لرجال الأعمال، والعاملين في مختلف قطاعات الدولة، وأيضاً كبار السن الغير قادرين على الذهاب إلى السجل المدني، وأيضاً جميع المواطنين الغير قادرين على ترك العمل والذهاب لاستخراج بطاقة الرقم القومي، وتجنب الغرامة المالية التي أعلنت عنها الدولة المصرية.

وذلك لأهمية أن يكون جميع من بلغ السن القانوني لاستخراج البطاقة يمتلك بطاقة رقم قومي، والتي يتم استخدامها في مختلف التعاملات الرسمية بالدولة، ونظراً للأوضاع الجارية الأمنية التي تجعل أمتلاك الجميع هوية من الأمور الهامة التي تحمي المواطن أولاً من أي مخالفة قانونية.

عقوبة عدم تجديد البطاقة الشخصية من المنزل أو السجل

عقب إطلاق الغرامة المالية في حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي تشهد مكاتب السجل المدني زحام لاستخراج بطاقة الرقم القومي، وتبقى الفئات الأولى لاستخراج البطاقة هي الأكثر أقبال حيث أكدت الوزارة أنه في حالة التأخر عن استخراجها بعد بلوغ المواطن 16 عام لمدة ستة أشهر فأن سيتم دفع غرامة مالية مائة جنيه عند الاستخراج للمرة الأولى، وأما في حالة تأخر المواطنين عن القيام بتجديد البطاقة بعد الفترة الرسمية لها لمدة ثلاثة أشهر فسيتم دفع غرامة مالية 50 جنيه.

شملت الغرامة المالية التي تم فرضها من لا يقوم بتحديث البيانات في حالة الزواج أو الطلاق أو القيام بتغيير المهنة أو الوفاة لمدة ثلاثة أشهر فسيتم دفع غرامة مالية خمسون جنيه أيضاً، يتم دفع غرامة مالية خمسون جنيه لمن يقوم بالتعامل ببطاقة الرقم القومي منتهية الصلاحية، وكما أكدت الوزارة أن كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لا تشملهم الغرامة المالية المفروضة.

ما هي المستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة أول مرة

  • القيام بشراء استمارة بيانات وكتابة جميع البيانات المطلوبة بها.
  • صورة من وثيقة الزواج في حالة كان متزوج.
  • صورة من شهادة الميلاد.
  • تقديم صورة من المؤهل الدراسي.
  • إحضار خطاب من التأمينات التي تتبع جهة العمل الخاصة به في كان موظف.
  • إحضار بيان من الجامعة أو المدرسة في حالة كان مازال يدرس.

تقدم الاستمارة إلى الموظف ويتم تصوير المواطن ويتم استلام إيصال به موعد استلام بطاقة الرقم القومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *