التخطي إلى المحتوى

تحاول الحكومة المصرية التحول إلى مجتمع المجتمع الرقمي وذلك من خلال العديد من الخدمات التي يتم تقديمها بصورة متتالية على بوابة الحكومة الالكترونية.

فمن خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتخطيط والمتابعه والاصلاح الإداري ووزير المالية بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي ونائب محافظ البنك المركزي إلى جانب عدد كبير من مسئولى وزارة التخطيط وزارة الاتصالات.

حيث شهد الاجتماع الاشادة من خلال محافظ البنك المركزي بالجهود التي يتم بذلها للتحول إلى المجتمع الرقمي ومحاولة وضع الحوافز التي تساهم في زيادة استخدام القنوات الالكترونية ووسائل التكنولوجيا المختلفه خاصة في عمليات الدفع.

كما شهد الاجتماع وتناول العديد من مشاريع القوانين التي سوف تعمل على تطوير جميع المعاملات المالية الغير النقدية وذلك من خلال مجموعة من الأفكار المترابطة التي تعمل على عمل ايطار تنظيمي للمدفوعات الغير نقدية بالصورة التي يمكن من خلالها تحقيق سير العمل للمواطنين في عمليات السداد التي يتم دفعها مقابل الخدمات المقدمه من جانب الحكومة بالصورة التي تؤثر الانتقال بشكل فعال إلى الدفع عبر الوسائل الالكترونية حيث أن هذا يساعد بشكل كبير في الحد من الفساد ويساهم في دمع القطاعات الرسمية مع القطاعات الغير رسمية إلى جانب زيادة المتحصلات الحكومية و موارد الدوله.

موقف وزارة المالية من الدفع من خلال بوابة الحكومة الالكترونية

كان لوزير المالية موقف تنفيذي خاص في الاجتماع الذي شهده رئيس مجلس الوزراء حيث أن وزارة المالية لها العديد من التكليفات الخاصة بوابه الحكومة الالكترونية والتحول الرقمي للمدفوعات والقدرة على الحصول على المتحصلات الرقمية.

حبث أن وزير المالية أكد على أهتمام الوزارة بتطوير المنظومة الالكترونية وذلك من خلال استراتيجية طموحة يتم خلالها تفعيل الشبكة المالية للجميع المنافذ الحكومية إلى جانب أن خطة وزارة المالية تعمل على ضمان التكامل بين جميع عناصر العملية المتمثلة في التحصيل الالكتروني ومراكز الدفع والمنظومة البنكية لحساب الخزانة ونظام إدارة المعلومات المالية.

كما أكد وزير المالية أن معظم المدفوعات الحكومية التي يتم حاليا تتم من خلال بوابة الحكومة الالكترونية حيث أن المستحقات الضريبية والمصروفات الجامعية والمتحصلات الجمركية والعديد من عمليات الدفع الأخرى يتم تنفيذها من خلال بوابة الحكومة الالكترونية حيث أن التحول إلى المجتمع الرقمي أداى إلى سرعة تحصيل المتحصلات الحكومية بالإضافة إلى التحديث الدائم لقواعد البيانات بشكل لحظي.

كما قامت وزارة التخطيط بتقديم العديد من التقارير عن الجهود التي يتم فصلها من جانب الوزارة لتطوير كافة الخدمات الالكترونية الحكومية حيث اشار التقرير إلى العروض التي يتم تقديمها من خلال الخدمات الحكومية مثل بوابة الخدمات الحكومية الاصدار الثالث التي يتم من خلالها تقديم العديد من الخدمات والتي تبلغ حوالي 75 خدمة والتي تشتمل على العديد من الخدمات التي يتم من خلالها تحصيل الأموال من المواطنين مثل التليفون الأرضي وتنسيق الجامعات المصرية وخدمات الأحوال المدنية وحجز تذاكر القطار وخدمات مخالفات المرور.

كما أكد وزير التخطيط على أنه يتم الأن التنسيق مع وزارة الداخلية لاطلاق مجموعة من الخدمات التي يمكن تحصيلها عبر بوابة الحكومة الالكترونية وذلك كل العديد من خدمات وحدات المرور كما أكد وزير التخطيط على أن الاصدار الرابع من بوابة الحكومة الالكترونية سوف يتم اطلاقه في ديسمبر 2018 والذي تم تصميمه حتى يتم قبول بطاقات الدفع الالكتروني.

إلى جانب أن وزير التخطيط اشار إلى أنه تم الانتهاء من عمليات التطوير لمجموعة من المنافذ التي يتم من خلالها تقديم الخدمات الحكومية وذلك من خلال المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين في العديد من الاحياء والمدن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *