التخطي إلى المحتوى

أصبح برنامج حساب المواطن من أنجح البرامج الخاصة بالحماية الاجتماعية في الوطن العربي، وأكثر من 12 مليون مواطن سعودي وقد غطى البرنامج 12 مليون مواطن سعودي، وقد أعلن حساب المواطن في تاريخ عشرة من كل شهر ميلادي إيداع مبلغ الدعم النقدي في الحسابات البنكية، وأخر دفعة في برنامج المواطن كانت الدفعة الثالثة عشر في شهر ديسمبر والتي وضع فيها 2.4 مليار ريال.

والآن تطلق  الدفعة الرابعة عشر لشهر يناير هذا العام، ودفع 2.4 مليار ريال دعم للمستحقين و13.6 مليون ريال تعويض عن الدفعات السابقة، و12.3 مليون هو عدد المستفيدين من الدعم، وحوالي 84% من الأسر والأفراد المؤهلة للدعم من الحساب، وحوالي 1000 ريال هو متوسط الدعم لكل أسرة مستحقة الدعم بشكل كامل.

شروط الأهلية والاستحقاق من حساب المواطن

يقوم الشخص المتقدم بالتسجيل من خلال البوابة الالكترونية للبرنامج حساب المواطن ومن أهم شروط الاستحقاق والأهلية، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن يقيم في السعودية وأن تتوافق بياناته مع بيانات الجهات المسئولة.

كيفية التسجيل في حساب المواطن

من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن يتم إدخال البيانات الخاصة برقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، وأن تتابع الخطوات حتى تنتهي من عملية التسجيل.

من أهم شروط الأهلية أن يقيم المواطن في السعودية وأن يكون سعودي الجنسية ويشترط أن يكون قد قضى 90 يوم متواصلين في السعودية خلال العام الماضي، ويستثنى من حساب المواطن الابن أو الابنة والزوج أو الزوجة الغير سعودية الجنسية، ومن يحمل بطاقات التنقل يستثنى أيضا، ومن الضروري أن تكون الإقامة للشخص المستفيد كاملة داخل السعودية في خلال أخر 12 شهر.

وقد صرح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن أن البرنامج يغطي جميع التكلفة الخاصة بأسعار الوقود والكهرباء وخاصة بعد الزيادة الأخيرة، وأيضا ما تم فرضه من قيمة مضافة على السلع الاستهلاكية مثل المشروبات والأغذية، وأشار إلى أن التغطية النقدي جاءت من الدعم المقدم لبرنامج حساب المواطن، والهدف من برنامج حساب المواطن هو خدمة المواطنين والأسر المستحقة للدعم وتخفيف الآثار الناتجة عن الإصلاح الاقتصادي في المملكة السعودية وهذه هي رؤية عام 2030 للملكة السعودية، وأشار المتحدث أن التسجيل في البرنامج متاح على مدار العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *