التخطي إلى المحتوى
مصارف زكاة الفطر ومن يستحق زكاة الفطر غير الفقراء والمساكين

يريد الكثير من الناس معرفة مصارف زكاة الفطر ومن يستحق زكاة الفطر غير الفقراء والمساكين وهل تعطي الزكاة لغيرهم من الأصناف التي نص عليهم القرآن؛يختلف العلماء حول هذه المسألة.

حيث قال الشافعية أن مصرف زكاة الفطر هو مصرف زكاة المال؛وقال المالكية أن تخصيص زكاة الفطر للفقراء والمساكين وتم اختياره من ابن تيمية وابن القيم؛وقال مجموعة من الفقهاء أن زكاة الفطر تدفع للمسلمين الفقراء غير الهاشمي لا للعامل عليها والمؤلف قلبه ولا في الرقاب ولا لمجاهد وغريب وغارم يصل بها لبلده بل للفقراء.

حيث ذهب مجموعة من الفقهاء الى تخصيص هذه الصدقة للمساكين ولم تنقسم على الأصناف الثمانية ولم يأمر بذلك ولم يفعلها أحد من الصحابه بل قالها أحد الأشخاص انه لايجوز إخراجها إلا للمساكين وهذا القول أفضل من تقسيمها علي الأصناف الثمانية.

قال مجموعة من الفقراء أن مصرف زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين حيث قال ابن عباس رضي الله عنه(فرض رسول الله صلي الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين).

حيث حددت دار الأفتاء قيمة زكاة الفطر لهذا العام 13 جنية كحد أدني للفرد ويتم إخراجها نقود؛حيث يتم إخراج زكاة الفطر من أول أيام شهر رمضان الكريم حتي صلاة عيد الفطر المبارك.

زكاة الفطر فرض علي كل مسلم وتخرج للفقراء والمساكين والأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالي في اية مصارف الزكاة فهي طهرة للصائم من الرفث واللغو.

← إقرأ أيضاً:

  • موعد صرف حساب المواطن دفعة يونيو 2019 وخطوات الاعتراض على قيمة الاستحقاق ورقم تليفون الشكاوي

المقال مصارف زكاة الفطر ومن يستحق زكاة الفطر غير الفقراء والمساكين ظهر أولاً على نجوم مصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *